-->

هل يحل مصنع الأدوية الجديد الأزمة؟ موقع اقباط العالم

هل يحل مصنع الأدوية الجديد الأزمة؟ موقع اقباط العالم


    هل يحل مصنع الأدوية الجديد الأزمة؟




    تبدى الدولة المصرية اهتماماً خاصاً بملف الدواء مؤخراً، خاصة على خلفية الأزمة التى ضربت سوق الدواء، وازدياد حدة أزمة نواقص الأدوية في سوق الدواء المصرى.

    ولا تنفك الحكومة خلال تصريحاتها واتجاهاتها عن دعم منظومة الدواء، وأعلنت التوجه نحو إنشاء مصانع أدوية وطنية، لتقليل الاعتماد على الخارج فيما يخص الأدوية، لتقليل تكلفة الاستيراد، وعدم الوقوع تحت رحمة الشركات الخاصة التى تهدف فقط لزيادة أرباحها، دون النظر لتلبية حاجات المريض المصرى.

    في هذا الصدد قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، سيفتتح قريبا مصنعا جديدا للأدوية، موضحا أن اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء تطرق لتقرير حول اللجنة المشكلة للنهوض بمصانع الشركة القابضة للأدوية، وذلك خلال مؤتمر صحفى أمس الأحد.

    "الحق فى الدواء": المشروعات الدوائية الجديدة ستقلل تكلفة الاستيراد

    ومن جانبه أكد محمود فؤاد رئيس "مركز الحق فى الدواء"، أنه يتابع الخطوات الجدية للبدء في تصنيع مشروعات دوائية كبري سوف تكون في صالح المريض المصرى، وتضمن له حقه الكامل فى الدواء والفاعلية والسعر، كما ستكون لها نتائج رائعة لصالح الاقتصاد المصرى، وستقلل الكلفة الاستيرادية وتوفر ملايين من العملة الصعبة، التى كانت تستخدم لاستيراد الدواء من الخارج.
    وقال فؤاد في تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن هذه المشروعات الوطنية، ستساهم في توفير الدواء للمريض المصرى، بعيداً عن استغلال شركات القطاع الخاص، التى تستهدف تحقيق أرباح فقط.
    عضو "صحة" البرلمان: مصر تأخرت في دعم منظومة الدواء العشر سنوات الماضية

    وبدوره وصف الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، الخطوات التى تتخذها الدولة في دعم صناعة الدواء وبناء مصانع أدوية جديدة، بأنها خطوة هامة جدا.

    وقال رضوان في تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن افتتاح مصانع أدوية جديدة، سيقلل الاعتماد على الاستيراد لكنه لن يوقفه، وسيعمل على توفير فرص عمل كثيرة.

    وشدد رضوان على أن مصر تأخرت كثيراً فى دعم منظومة الأدوية بشكل كامل العشر سنوات الماضية، مشيراً إلى ضرورة تطوير منظومة الدواء بسرعة.

    "الصيادلة": يجب دعم شركات قطاع الأعمال لتساهم بقوة في تغطية احتياجات السوق المحلى
    ومن جانبه شدد الدكتور جورج عطا الله عضو النقابة العامة للصيادلة، على ضرورة دعم الصناعة الوطنية في الأدوية، وتقليل الاعتماد على الخارج في توفير الأدوية الهامة في سوق الدواء المصرى.

    وأكد عطا الله في تصريح خاص لـ"برلمانى"، على ضرورة دعم شركات قطاع الأعمال التابعة للشركة القابضة للأدوية، حتى تعود وتلعب دوراً هاماً في تغطية احتياجات السوق المحلى من الدواء.
    برتمانى
    غير معرف
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع اقباط العالم .

    إرسال تعليق